أخر الأخبار

تزامناً مع تصريحات “بايدن”.. تحركات مكثفة للقوات الأمريكية شمال شرق سوريا والقيادة الروسية تعبّر عن قلقها

تزامناً مع تصريحات “بايدن” تحركات مكثفة للقوات الأمريكية شمال شرق سوريا والقيادة الروسية تعبّر عن قلقها

طيف بوست – فريق التحرير

زادت القوات الأمريكية في الآونة الأخيرة من وتيرة ونوعية تحركاتها العسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، حيث تمثل ذلك بوصول مـدرعات “برادلي” المتطورة إلى عدة مواقع تابعة لقوات التحالف شرق الفرات.

وبحسب مصادر محلية فإن عدة أرتال عسكرية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن قد دخلت الحدود السورية خلال الساعات القليلة الماضية قادمة من إقليم “كردستان العراق”.

ونشرت منصة “نورث برس” المحلية صوراً لمدرعات “برادلي” الأمريكية أثناء عبورها من ريف منطقة “ديرك” أقصى شمال شرق سوريا.

في غضون ذلك، أبدت القيادة الروسية قلقها من تحركات القوات الأمريكية في سوريا، وقيامها بنقل معدات عسكرية متطورة إلى منطقة شرق الفرات.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا “ألكسندر كاربوف”: “إن زيادة حدة النقل الجوي للبضائع العسكرية وكثافة التحركات البرية للأرتال العسكرية من جانب التحالف بقيادة الولايات المتحدة شمال شرق سوريا هي مبعث قـ.ـلق بالنسبة لروسيا”.

واعتبر “كاربوف” أن مثل تلك التحركات العسكرية تزامناً مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الطارئة الناجمة عن العـقـ.ـوبات الأمريكية الخـ.ـانقة تسبب ضـ.ـرراً كبيراً بما يتعلق بفرص التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا”.

وأكد المسؤول الروسي في معرض حديثه على موقف بلاده حيال التواجد الأمريكي على الأراضي السورية، معتبراً هذا التواجد غير قانوني ومخـ.ـالف للقوانين الدولية، على حد قوله.

ووفقاً للمصادر المحلية فإنه من الصعب إحصاء عدد الشحنـ.ـات العسكرية التابعة للتحالف الدولي شرق الفرات، وذلك نظراً لأنها دورية، مشيرة أن الشهر الحالي شهد تزايداً ملحوظاً لتحركات الآليات الأمريكية في المنطقة.

اقرأ أيضاً: “صلاحية نظام الأسد انتهت”.. صحيفة تتحدث عن صيغة جديدة للحل في سوريا

وتتمركز القوات الأمريكية في عدة قواعد عسكرية داخل الأراضي السورية، من أهمها قرب حقل نفط “العمر” وحقل غاز “كونيكو” بمحافظة دير الزور، بالإضافة إلى قاعدة “التنف” عند المثلث الحدودي بين سوريا والأردن والعراق.

وقد حدد مركز “جسور للدراسات” 33 موقع عسكري تابع لقوات التحالف في سوريا، وتتوزع تلك المواقع في أربع محافظات سوريا وفق التالي: 19 في محافظة الحسكة، و 10 في محافظة دير الزور، و 2 في محافظة الرقة، بالإضافة إلى موقعين في محافظة ريف دمشق.

اقرأ أيضاً: “رسائل واضحة وحادة”.. أول تصريح رسمي يصدر عن “جو بايدن” بشأن بشار الأسد والملف السوري!

تجدر الإشارة إلى أن التحركات الأمريكية قد جاءت بالتزامن مع تصريحات هامة أدلى بها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مساء يوم أمس بشأن الملف السوري والتواجد العسكري الأمريكي في سوريا.

وأعلن “بايدن” في بيان رسمي صادر عن الرئاسة الأمريكية تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بسوريا لمدة سنة إصافية، وهو ما يعني أن إدارة “بايدن” اتخذت قرارها بعدم خروج القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا والحفاظ على التواجد العسكري في المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وبحسب العديد من المحللين فإن أهمية قرار تمديد حالة الطوارئ في سوريا تأتي كونها ستمنح “بايدن” القدرة على اتخاذ أي إجراء سياسي أو اقتصادي أو عسكري ضد الأسد ونظامه بشكل مباشر ودون الحاجة لموافقة مجلس الشيوخ الأمريكي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: