أخر الأخبار

بعد لقـ.ـائه مع “بشار الأسد”.. مسؤول إيراني كبيـ.ـر يتحدث عن القـ.ـادم في سوريا والعلاقات بين طهران ودمشق!

بعد لقـ.ـائه مع “بشار الأسد”.. مسؤول إيراني كبيـ.ـر يتحدث عن القـ.ـادم في سوريا والعلاقات بين طهران ودمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى وفدٌ إيراني رفيع المستوى زيارة إلى العاصمة السورية دمشق، حيث التقى كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة “علي أصـ.ـغر خـ.ـاجي” برأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”، وناقشا تطورات الأوضاع المتعلقة بالملف السوري.

ونقلت وسائل الإعلام التابعة للنظام وإيران عن المسؤول الإيراني “خـ.ـاجي” تأكيده على أهمية تطوير العلاقات الاستـ.ـراتيجية بين إيران ونظام الأسد.

وذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام أن “بشار الأسد” والمسؤول الإيراني “خـ.ـاجي” تناولا أهمية الدور الذي تقوم به اللجـ.ـان المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي بالمجالات كافة وخاصة على الصعيد الاقتصادي.

ونوهت أن الطرفين ناقشا تطورات الأوضاع في المنطقة عموماً إلى جانب تطـ.ـرقـ.ـهما إلى بحث العديد من المواضيع السياسية.

وأكدت الوكالة أن “الأسد” و”خـ.ـاجي” ركزا على الحديث حول جدول أعمال اجتماعات مسار “أستانا” القادمة التي ستقام في الفترة المقبلة في مدينة “نور سلطان”.

وحول القادم في سوريا، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن “خـ.ـاجي” قوله إن بلاده مستمرة بالتواجد على الأراضي السورية وتقديم الدعم للنظام السوري.

وأشار المسؤول الإيراني في معرض حديثه إلى رؤية بلاده للحل في سوريا، مؤكداً استمرار الجهود السياسية في محادثات “أستانا” من أجل تحقيق نتائج إيجابية لمصلحة سوريا والسوريين، وفق زعـ.ـمه.

ونوه أن نظرة المسؤولين في إيران للحل في سوريا مبنية على مسارين رئيسيين، هما مسار أستانا ومتابعة مسار اللجنة الدستورية السورية، ودعم أعمالها دون أي تدخلات خارجية فيها، على حد قوله.

كما أشارت الصحف المحلية الموالية للنظام إلى أن “الأسد” و”خـ.ـاجي” تبادلا التهنئة بما وصفته نجـ.ـاح الانتخابات الرئاسية في كل من سوريا وإيران.

وذكرت وكالة “سانا” أن “بشار الأسد” هـ.ـنأ الجمـ.ـهورية الإسـ.ـلامية الإيرانية قيادة وشعباً بنجـ.ـاح الانتخابات الرئاسية التي أجريت قبل أيام هناك.

وبحسب الوكالة، فإن الأسد اعتبر أن ذلك النجـ.ـاح يعد بمثابة ضـ.ـربـ.ـة جديدة لكل القـ.ـوى التي تحاول التأثير على أمـ.ـن وسلامة البلدين والشراكة بين طهران ودمشق.

ونوهت أن المسؤول الإيراني اعتبر أن مشاركة الشعب السوري الواسعة في انتخابات الرئاسة التي جرت مؤخراً في سوريا تمثل رسالة واضحة المعالم وتؤكد قـ.ـوة وإرادة السوريين، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن توجهات جديدة سيعلن عنها بشار الأسد في خطاب القسم تمثل رؤيته للحل في سوريا

وأعرب “خـ.ـاجي” في ختام حديثه عن رغبة إيران بلعب دور فعال في عمـ.ـلية إعادة إعمـ.ـار سوريا والمساهمة في دعـ.ـم الاقتصاد السوري في المرحلة المقبلة.

وزعـ.ـم المسؤول الإيراني أن طهران ستواصل سعيها بشكل أكبر للتخـ.ـفيف من الأعـ.ـباء التي سببها الحـ.ـصار والعقـ.ـوبات الغربية على أبناء الشعب السوري.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء بين “بشار الأسد” وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة “علي أصـ.ـغر خـ.ـاجي” في دمشق قد جرى بحضور “بثينة شعبان” المستشارة الإعلامية الخاصة برئاسة النظام.

كما حضر الاجتماع من الجانب السوري كل من “لونا الشبل” مستشـ.ـارة الأسد الخاصة إلى جانب “بشار الجعفري” و”أيمن سوسان” نائب ومعاون وزير الخارجية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: