أخر الأخبار

“شهر محاسبة بشار الأسد”.. مصادر تكشـ.ـف عن تطورات إيجابية وحديث حول ظهور النتائج قريباً!

“شهر محاسبة بشار الأسد”.. مصادر تكشـ.ـف عن تطورات إيجابية وحديث حول ظهور النتائج قريباً!

 طيف بوست – فريق التحرير

سلطت تقارير صحفية الضوء على التصريحات الأمريكية الأخيرة بشأن “شهر محاسبة بشار الأسد”، وذلك مع انتهاء أيام شهر المحاسبة الذي أعلنت عنه إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مطلع شهر آذار/ مارس الفائت وسط انقسام بآراء السوريين حول هذه المسألة.

وضمن هذا السياق، نشر موقع “أورينت نت” تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن التباين من جانب السوريين، مشيراً أن كثيرين منهم رأوا هذه الخطوة مخيبة للآمال في الوقت التي يرى فيها خبراء أنها مفيدة على الصعيد المعنوي ويمكن البناء عليها في المستقبل.

وأوضح التقرير أن التصريحات الصادرة عن المسؤولين الأمريكيين على مدار الأسابيع القليلة الماضية، ركزت بشكل خاص على التذكير بالممارسات الوحـ.ـشية التي ارتكبها النظام السوري بحق السوريين طيلة 11 عاماً.

ولفت إلى أن التصريحات الأمريكية الأخيرة أكدت بشكل مباشر على أن “بشار الأسد” هو المسؤول الأول عن تلك الممارسات، مشددة على أن الولايات المتحدة تدعم كافة الجهود التي من الممكن أن تؤدي إلى محاسبته.

وفي ضوء ما سبق، يرى االمعارض السوري “جورج صبرا” أن الخطوة الأمريكية تعتبر تطوراً إيجابياً في موقف إدارة “بايدن” حيال سوريا.

وأشار في حديث للموقع إلى أن مبادرة “شهر محاسبة بشار الأسد” وعلى الرغم من أنها اقتصرت على التصريحات، إلا أنها حملت في طياتها عدة فوائد بالنسبة للقـ.ـضية السورية، وفق تعبيره.

وأوضح “صبرا” أن لتلك التصريحات آثار معنوية كبيرة، مبيناً أنها المرة الأولى منذ وصول “بايدن” إلى السلطة تقوم أمريكا بالطعـ.ـن بشرعية “بشار الأسد” ونظامه وتحميله بشكل مباشر وواضح مسؤولية القـ.ـتـ.ـل الجـ.ـمـ.ـاعي والتهـ.ـجـ.ـير والتـ.ـدمير الذي جـ.ـرى في سـ.ـوريا”.

من جانبه، أشار السيـ.ـاسي والمعارض السوري “أيمن عبد النور” في حديث لموقع “أورينت نت” إلى أن الإدارات الأمريكية تخصص عادةً كل شهر لتسليط الضوء على ملف أو حدث ما.

وأكد “عبد النور” أن مبادرة “شهر محاسبة بشار الأسد” مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالعملية العسكـ.ـرية الروسية ضد أوكرانيا.

وبيّن أن مثل هذه المبادرات عادةً لا تكون مرتبطة بآليات تنفيذية، بل تكون مقتصرة على الدعم والمناصرة على الصعيد الإعلامي بهدف الإبقاء على القضية التي يتم التركيز عليها تحت الضوء.

ونوه “عبد النور” إلى أن هذا الشهر تم تخصيصه لدعم الثـ.ـورة السورية ضد نظام الأسد، مشيراً إلى أن هذا أمر يعتبر إيجابياً ومهماً حتى وأن اقتصر فقط على الجـ.ـانب المعنوي في المرحلة الحالية.

اقرأ أيضاً: “إنهاء خيار الأسد أو لا أحد”.. سياسة أمريكية جديدة في سوريا وبشار الأسد المستهدف الأول!

ولفت المعارض السوري المقيم في أمريكا والمطلع على السياسة الأمريكية إلى عدم وجود أي جديد أضيف إلى الملف السوري أمريـ.ـكياً من الناحية العملية في الوقت الحالي.

وختم حديثه بالإشارة إلى أن المعلومات المتوفرة حالياً تفيد بأن هناك متـ.ـابعة حثيثة من قبل الإدارة الأمريكية للعديد من المسائل المتعلقة بالملف السوري، موضحاً أن النتائج ستظهر خلال الأشهر القليلة القادمة، وذلك دون الكشف عن طبيعة أو تفاصيل تلك النتائج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: