أخر الأخبار

مؤشرات متزايدة لعملية عسكرية تركية جديدة في سوريا ستبدأ في أي لحظة..!

مؤشرات متزايدة لعملية عسكرية تركية جديدة في سوريا ستبدأ في أي لحظة..!

طيف بوست – فريق التحرير

تفيد المؤشرات على الصعيدين الميداني والسياسي على إمكانية أن تشن تركيا عملية عسكرية كبيرة داخل الأراضي السورية في الفترة المقبلة.

وضمن هذا السياق، صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” يوم أمس، أن بلاده من الممكن أن تعمل على توسيع العمليات العسكرية داخل سوريا في أي لحظة.

وأوضح أن خيار شن عملية عسكرية جديدة في سوريا هو أمر مطروح، وذلك في حال تعرضت المصالح التركية للاستهـ.ـداف هناك، على حد تعبيره.

وأكد المسؤول التركي أن بلاده لن تتوانى عن التدخل في المنطقة، وذلك من أجل ضمان أمن السوريين إلى جانب أمن الحدود التركية، موضحاً أن عمليات الجيش التركي قد تتوسع في أي وقت.

ولفت “قالن” إلى أن الاتفاقيات المبرمة مع الجانبين الروسي والأمريكي بخصوص عدة مناطق في سوريا، تضمن لتركيا حق الدفاع عن نفسها والتدخل ضد أي كيان يشكل خـ.ـطراً عليها.

ونوه المتحدث باسم الرئاسة التركية، أن هذا التصريح هو بمثابة تحذير للمنظمات والدول التي تقدم لها الدعم، مشيراً أن عدة مناطق شمال حلب وشرق الفرات تتعرض للاستهـ.ـداف بشكل متكرر من قبل “بي كي كي” و”بي ي دي”.

وأشار إلى أن تركيا تبلغ الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بما يحدث في تلك المناطق، وبأنها حذرتهم من أن تلك التحركات إذا استمرت فإن أنقرة سترد مستقبلاً.

وأكد أنه في حال استمر الوضع الراهن حالياً، فإن تركيا ستتدخل من أجل تطـ.ـهير تلك المناطق، ملمحاً إلى إمكانية شن عملية عسكرية تركية جديدة داخل سوريا في أي لحظة.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يكشف عن وجود مساعي أمريكية لإزاحته عن السلطة.. ويعلق على ذلك!

وحول التصريحات التي نُسبت إلى المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” بشأن إعطاء ضمانات لقوات سوريا الديمقراطية بأن نقرة لن تقوم بعمل عسكري في المنطقة، أكد “قالن” أنها غير صحيحة.

وأوضح أنه لا وجود لهذه التصريحات مطلقاً، مشيراً أنها لا تتعدى كونها دعاية تروجها وسائل الإعلام التابعة لقوات “قسد”، مؤكداً أنه لم يسمع بشيء من هذا القبيل من “جيفري”.

يُشار على أن تصريحات “قالن” تزامنت مع تصريح مشابه للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تحدث فيه عن إمكانية القيام بعمل عسكري جديد شمال شرق سوريا.

وأكد “أردوغان” يوم أمس الأول في كلمة له، أنه في حال عدم التزام روسيا وأمريكا بالاتفاقات الموقعة مع بلاده بشأن انسحاب التنظيمات “الإرهـ.ـابية” من المناطق القريبة من الحدود التركية شرق الفرات، فإن تركيا ستنفذ ذلك بنفسها.

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه رسالة حاسمة لروسيا عبر الجيش التركي في إدلب.. وخبراء يفسرون الخطوة التركية!

وشدد الرئيس التركي على أن قوات بلاده ستواصل تواجدها بشكل فاعل على الأراضي السورية حتى إرساء الأمن والاستقرار على الحدود مع سوريا.

كما أشار إلى أن تركيا لن تقبل أي خطوات من شأنها أن تسبب معـ.ـاناة جديدة لسكان إدلب والمناطق الشمالية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: