أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن تغير كبير في الموقف العربي تجاه “بشار الأسد” وبوتين يبعث برسالة عاجلة إلى دمشق!

مصادر تتحدث عن تغير كبير في الموقف العربي تجاه “بشار الأسد” وبوتين يبعث برسالة عاجلة إلى دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر دبلوماسية عربية عن تغيّر كبير في الموقف العربي تجاه “بشار الأسد” ونظامه، مشيرة إلى أن الدول العربية التي اندفعت نحو إعادة علاقاتها مع النظام السوري في الآونة الأخيرة أوقفت هذا التوجه تدريجياً، لاسيما على المستويين الاقتصادي والسياسي.

وأوضحت المصادر أن الدول العربية أبقت على تواصلها في الشقين الاستخباراتي والأمني مع نظام الأسد، وذلك بعد أن أدركت عدم وجود أي تغيير في سلوك دمشق أو تنفيذ النظام السوري لأي مطلب من المطالب التي وضعتها الدول العربية على الطاولة لتطبيع العلاقات مع الأسد.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصدر دبلوماسي عربي وصفه بالمطلع تأكيده وجود العديد من الأسباب التي دفعت الدول العربية إلى تغيير موقفها سياسياً واقتصادياً نحو إغلاق الأبواب بوجه النظام السوري بعد الانفتاح الذي حدث قبل نحو شهرين.

وأكد المصدر أن المملكة العربية السعودية على رأس تلك الدول التي غيرت موقفها بشكل كامل من الاندفاع نحو التطبيع مع نظام الأسد، مشيرة أن دخول أمريكا على الخط بقوة لثني الدول العربية عن المضي قدماً في مسار التطبيع مع دمشق كان له دور أساسي في تغيير الموقف العربي.

ولفت المصدر أن الولايات المتحدة الأمريكية تمكنت من إقناع الدول العربية لاسيما السعودية على عدم التحرك نحو دمشق بشكل مجاني وأن تكون مسألة إعادة العلاقات مع النظام السوري مقابل تنازلات يقدمها الأسد.

ووفقاً للمصدر فإن عدة نقاشات دارت في أروقة الدول العربية مؤخراً حول الطريقة التي يجب التعامل فيها مع آخر المستجدات في سوريا ومسألة إعادة نظام الأسد إلى الحضن العربي، منوهاً أن الدول العربية توصلت إلى نتيجة مفادها أن “الأسد” لا يتغير ولا يبادر، وأن “بشار الأسد” لن يعطي الآن ما رفض أن يعطيه خلال 12 سنة ماضية وهو في المرحلة الراهنة يشعر أنه منتصر.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. رامي مخلوف يتحدث عن تدهور الليرة السورية ويتنبأ بمستقبل سعر الصرف مقابل الدولار

ولفت المصدر إلى أن الدول العربية أدركت أن النظام السوري يتهرب من تنفيذ الاستحقاقات التي وافق على تنفيذها قبل موافقة عدة دول عربية على إعادته للحضن العربي.

وكشف المصدر أن “بشار الأسد” كان قد وعد المملكة العربية السعودية ودول الخليج باتخاذ إجراءات مهمة تتعلق بملف وقف تصدير الكبتـ.ـاغون إلى الدول العربية مقابل بدء الدول العربية بتنفيذ برامج تنموية واقتصادية في سوريا.

ونوه ذات المصدر إلى أنه وفي ضوء تغير الموقف العربي تجاه “بشار الأسد”، فإن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” تدخل بشكل مباشر من أجل استعادة الحرارة لمسار التطبيع العربي مع دمشق.

وأشار إلى أن القيادة الروسية بعثت برسالة عاجلة إلى دمشق من أجل حث “بشار الأسد” على تنفيذ بعض مطالب الدول العربية حتى لا يخسر النظام السوري الاستثمارات الخليجية والمشاريع الاقتصادية التي وعدت دول الخليج بتنفيذها في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: