أخر الأخبار

شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز سريع الاشتعال لاستخدامه في تسخين الماء وتدفئة المنزل مجاناً (فيديو)

شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز سريع الاشتعال لاستخدامه في تسخين الماء وتدفئة المنزل مجاناً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

استناداً إلى المقولة الشهيرة “الحاجة أم الاختراع”، تمكن شاب سوري من التوصل إلى اختراع جديد مهم جداً يتعلق بالقدرة على إنتاج الطاقة بشكل شبه مجاني، وذلك تزامناً مع الظروف التي تمر فيها سوريا والتي منعت المواطنين من اقتناء أبسط مقومات الحياء من ماء وكهرباء.

ومع النقص الحاد في مصادر الطاقة مؤخراً كان لابد من التفكير خارج الصندوق، حيث عمد الكثير من السوريين إلى ابتكار طرق وأساليب جديدة لتعويض نقص مصادر الطاقة اللازمة لحياتهم اليومية.

وقد شاهدنا خلال الأعوام الماضية توصل العديد من الشبان السوريين إلى اختراع أدوات بسيطة مكنت الشعب السوري من التغلب جزئياً على مصاعب ومشقات الحياة.

ومن بينهم هؤلاء الشباب، الشاب “محمد” الذي لم يتحمل كل ما شاهده من معاناة لأهله وذويه بسبب عدم توفر مصادر الطاقة، فتحرك من أجل تخليصهم من هذا الواقع.

وقام الشاب بإجراء العديد من التجارب من أجل إنتاج الطاقة بالاعتماد على الماء عبر استخدام أدوات بالكاد تمكن من تأمينها للوصول إلى هدفه المنشور.

وبعد مجهودات كبيرة وعبر عملية معقدة تمكن الشاب السوري من الوصول إلى النجاح وتحويل المياه إلى غاز سريع الاشتعال رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهته أثناء القيام بذلك.

ويروي “محمد” في حديث لوسائل إعلام كيف استطاع أن يسجل اسمه في المختـ.ـرعين العالميين بسبب اصراه وجهـ.ـوده التي بذلها من تلـ.ـقاء نفسه، وذلك بعد تمكنه من استخلاص الغاز من الماء.

وأشار محمد إلى أنه قام بتحويل الماء وثاني أوكسيد الكربون إلى وقـ.ـود طبقاً للعملية الكيمـ.ـيائية التى قام بها العـ.ـالمان “تروبش” و”فيتزر”.

وذلك من خـ,ـلال عـ.ـزل أو فصل جـ.ـزئ الأوكسجين الموجود في الماء للحصول على “الهيدروجين” ومن ثم استخدام “الهيدروجين” في عملية تحويل ثاني أوكسيد الكربون (CO2) إلى أول أوكسيد الكربون ( CO ).

اقرأ أيضاً: أغلى كنوز الذهب في العالم التي لا تقدر قيمتها بثمن وقصص خيالية وراء العثور عليها (فيديو)

وبعد الحصول غـ.ـاز “الهيدروجين” وأول أوكسيد الكربون يتم تفـ.ـاعلهما معاً مكونا “الهيدروكربونات” أو المحروقات، وهو الوقود المطلوب من هذه العملية.

وبحسب المصادر فإن هذه الطريقة تنتج وقـ.ـود لا يعادل كفـ.ـاءة الوقود الطبيعي بالطبع وأقصى نسبة نجـ.ـاح حتى الآن كفاءة 70 بالمئة.

ويمكن أيضاً استخراج غاز الهيدروجين من الماء عبر طريقة الإزاحـ.ـة وتتم هذه العملية عن طـ.ـريق تفـ.ـاعل فلز مع المـ.ـاء حيث يتفاعل الفـ.ـلز مع الماء مما يؤدي إلى إزاحـ.ـة الهيدروجين.

ومن هذه الفـ.ـلزات “الصوديوم” و”المغنيزيوم” وغيرها من فلـ.ـزات المجموعة الأولى، لكن هذه الطريقة مكلفة، وذلك نظراً لأن هـ.ـذه الفـ.ـلـ.ـزات تعتبر من الطـ.ـاقـ.ـات غير المتجددة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: