أخر الأخبار

لافروف يطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتركيا تحدد موعـ.ـد انسحاب قواتها من الشمال السوري!

لافروف يطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتركيا تحدد موعـ.ـد انسحاب قواتها من الشمال السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” تصريحاً مهماً بخصوص الملف السوري والتطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة السورية على الصعيد السيـ.ـاسي، لاسيما بما يتعلق بعقد الاجتماع الربـاعي لـوزراء خارجية روسيا وتركيا وإيـران والنظـام السوري فـي موسكو.

وقال “لافروف” في تصريحات نقلتها وكالات إعلام روسية إن على كافة الأطراف أن لا تضع شروطاً مسبقة قبل الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية، وذلك رداً على التصريحات الصادرة عن نظام الأسد والتي طالب فيها بانسحاب القوات التركية من سوريا كشرط مسبق قبل التفاوض على إعادة العلاقات مع أنقرة.

وأكد الوزير الروسي أن التحضيرات والاستعدادات تجري في الوقت الراهن على قدم وساق من أجل عقد اجتماع وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري من أجل الاتفاق على صيفة محددة بتم خلالها الدفع بمسار التسوية بين أنقرة ودمشق بما يفسح المجال لإعادة العلاقات بين البلدين.

وشدد “لافروف” خلال حديثه على أن وضع شـ.ـروط مسبقة للمضي قدماً في هذا المسار أمر مرفوض بالنسبة للقيادة الروسية، الأمر الذي يشكل ضغطاً إضافياً على النظام السوري الذي لا يزال يحاول المراوغة بشأن مسار التطبيع مع تركيا.

وكان نظام الأسد قد اشترط على تركيا أن تسـ.ـحـ.ـب قواتها من سوريا وأن تخلي كافة النقاط التركية المتموضعة على الأراضي السورية قبل أي اجتماع معها.

ورفضت تركيا مطلب النظام السوري واتجهت نحو التفاهم مع روسيا من أجل إجبـ.ـار نظام الأسد على المضي قدماً في هذا المسار دون أي شرط مسبق، وفيما يبدو نجحت مساعي أنقرة وهذا يبدو جلياً من خلال التصريحات التي أدل بها “لافروف”.

وفي شأن ذي صلة، بينت وزارة الخارجية التركية في تصريح لوزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو” أن القوات التركية من الممكن أن تغادر الأراضي السورية في حال واحدة.

وأكد الوزير التركي أن بلاده لن تقبل بأي شرط مسبق في محادثات من هذا النوع، في إشارة منه إلى الشرط الذي وضعه نظام الأسد والمتمثل بسحب تركيا لقواتها من سوريا قبل إجراء اجتماعات موسعة بين الطرفين.

وحدد “جاويش أوغلو” موعد انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، مشيراً إلى أن ذلك من الممكن أن يحدث في حال تم معـ.ـالجة مسألة تواجد الميـ.ـليشـ.ـيات الكردية في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

ونوه الوزير التركي إلى أن بلاده لن تقبل أن تنسحب من المنطقة الشمالية من سوريا كما يريد النظام السوري كشرط للتطبيع بين الجانبين، طالما استمرت ميــ.ـليشـ.ـيات “بي كـ.ـي كـ.ـي وقسد”  بالوجـ.ـود في شمال شرق سوريا، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: أول رد أمريكي على التصريحات السعودية بخصوص التطبيع مع نظام الأسد!

وأضاف بالقول: “أن النظام السوري يقول منذ البداية أن على تركيا أن تنسحب من الأراضي السورية، لكن الحقيقة أن هذا النظـ.ـام لا سلطان له على أرضه”.

وأردف “مولود جاويش أوغلو” قائلاً: “فميلـ.ـيشـ.ـيات بي كـ.ـي كي وقسد لا تزالان تهيمـ.ـنان على أجزاء كبيرة من المنطقة، وليس  تنظيم د.اعـ.ـش الذي تتـ.ـذرع الولايات المتحدة الأمريكية به لدعم حلفائها”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: