أخر الأخبار

القيادة الروسية تتخذ إجراءات جديدة مهمة بشأن الوضع في سوريا وتوجه رسالة حاسمة لأمريكا

القيادة الروسية تتخذ إجراءات جديدة مهمة بشأن الوضع في سوريا وتوجه رسالة حاسمة لأمريكا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن اتخاذ القيادة الروسية لإجراءات جديدة مهمة بشأن الأوضاع الحالية على الأراضي السورية، مشيرة إلى أن روسيا وجهت رسالة حاسمة لواشنطن بخصوص المرحلة المقبلة في سوريا، وذلك وسط حديث عن تطورات كبرى قادمة.

وضمن هذا السياق، أكدت مصادر دبلوماسية روسية في حديث لوسائل إعلام دولية أن القيادة في روسيا اتخذت قراراً بالتوجه نحو ممارسة ضغوطات إضافية بما يخص مسار التطبيع بين النظام السوري وتركيا خلال الاجتماع الرباعي المقبل بين روسيا وتركيا وإيران ونظام الأسد.

كما اتخذت موسكو قراراً آخر لا يقل أهمية عن القرار السابق، ويتضمن أن تتم إضافة مسألة ما وصفته بالاستفـ.زازات الأمريكية المتواصلة داخل الأراضي السورية إلى جدول أعمال المباحثات الرباعية القادمة.

ووفقاً للمصادر فإن إضافة موضوع التواجد الأمريكي في سوريا وما يحدث من تصادم بين القوات الأمريكية والروسية هناك يعتبر بمثابة رسالة حاسمة موجهة للولايات المتحدة حول الطريقة التي ستتعامل من خلالها موسكو مع هذه التطورات الجديدة.

وأوضحت ذات المصادر في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” الدولية بأن القيادة الروسية تحاول في الفترة الحالية تسريع وتيرة المباحثات التي تجمعها مع تركيا والنظام السوري وإيران.

وبينت أن الروس يحاولون التوصل في غضون أيام قليلة إلى اتفاق حول مكان وموعد انعقاد الجولة الجديدة من المباحثات على المستوى الوزاري، حيث تدفع موسكو باتجاه عقد المحادثات خلال الأيام القليل المقبلة.

ونوهت أن الخطوات الروسية الجديدة تأتي لوجود قناعة لدى القيادة في روسيا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على فتح جبـ.ـهة جديدة في سوريا، وبأن واشنطن تهدف بالدرجة الأولى من خلال الاستفـ.ـزازات بأن تشغل موسكو وتمارس عليها مزيداً من الضغوطات في الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: اجتماع رباعي مفصلي بشأن سوريا وحديث عن توافقات جديدة مهمة لحل الملف السوري جذرياً!

ولفتت المصادر إلى أن الروس يدركون أن الولايات المتحدة الأمريكية من الممكن أن تصعد عملياتها في سوريا من أجل الضغط على القوات الروسية شرق أوروبا.

وبحسب العديد من المراقبين فإن زيادة التوتر بين الطائرات الروسية والأمريكية في سماء سوريا من الممكن أن يؤدي إلى تصادم مباشر بين الطرفين في أي لحظة.

اقرأ أيضاً: وزير خارجية النظام يجري زيارة عاجلة إلى طهران حاملاً رسالة مهمة من بشار الأسد للقيادة الإيرانية!

تجدر الإشارة إلى أن كل طرف من الأطراف يلقي باللوم على الطرف الآخر بخصوص كثرة التوتر بين الطائرات الأمريكية والروسية في الأجواء السورية خلال الأسابيع الماضية، حيث تتبادل موسكو وواشنطن الاتهامات حول الطرف المسبب لذلك.

وكان نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا “فاديم كوليت” قد أشار في تصريح سابق إلى أن قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا تقوم يومياً بالعديد من الخروقات لبروتوكولات تفادي التصادم بين الطائرات التابعة للبلدين في المجال الجوي السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: