أخر الأخبار

تحالف دولي جديد ضد بشار الأسد بمشاركة أكثر من 80 دولة وبقيادة الولايات المتحدة ودول عربية تتوعد

تحالف دولي جديد ضد بشار الأسد بمشاركة أكثر من 80 دولة وبقيادة الولايات المتحدة ودول عربية تتوعد!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن تشكيل تحالف دولي جديد بمشاركة أكثر من 80 دولة و12 منظمة دولية وإقليمية، مشيرة إلى أن هذا التحالف الجديد تم الإعلان عنه بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد “بشار الأسد” ونظامه، وتحديداً لمكافحة تجارة المـ.ـخــ.ـدرات المصنعة.

وأوضحت التقارير أن هذا التحالف هدفه الأول هو منع عمليات تهريـ.ـب “الكبتـ.ـاغون” من سوريا إلى العديد من دول العالم، وعلى رأسها الدول العربية المجاورة لسوريا مثل الأردن ودول الخليج العربي، وذلك بعد أن حول نظام الأسد بلاده إلى معمل موسع لإنتاج “الكبتـ.ـاغـ.ـون”.

وضمن هذا السياق، قال وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” خلال مشاركته في اجتماع افتراضي لوزراء أكثر من ثمانين دولة، إن بلاده تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة تهريب المـ.ـخـ.ـدرات من سوريا إلى الأراضي الأردنية.

وتوعد الوزير الأردني في سياق حديثه أن بلاده ستتخذ كافة الخطوات اللازمة التي من شأنها أن تحمي أمن المملكة الأردنية الهاشمية من هذا الخـ.ـطر المتصاعد القادم من سوريا.

وأشار إلى أن الدول العربية كذلك الأمر قد توعدت بأنها ستدعم أي خطوات تتخذها الأردن في هذا الشأن، مؤكداً عدم التساهل بالتعامل مع هذا الملف من قبل عمان وكافة الدول العربية.

وحول تشكيل الحالف الدولي الجديد، أكد الوزير الأردني أن تشكيل التحالف يعتبر خطوة مهمة جداً في سياق التصديد لتهـ.ـديد المـ.ـخـــ.ـدرات الصناعية ومكافحة انتشارها في المنطقة ودول العالم.

وأوضح “الصفدي” أن التحالف الجديد المعلن عنه بقيادة أمريكا وبمشاركة أكثر من 80 دولة سيتيح للأردن العمل بشكل مشترك وتنسيق وتعاون كامل مع الدول المشاركة في التحالف لمكافحة إنتاج المـ.ـخـ.ـدرات الصناعية وإيقاف عمليات تهريــ.ـبها.

ولفت إلى أن خطوة تشكيل التحالف الدولي جاءت بعد فشل كافة الجهود السابقة في إيقاف عمليات التهريـ.ـب من الحدود السورية باتجاه الأراضي الأردنية ومنها إلى دول الخليج والدول العربية الأخرى.

ونوه المسؤول الأردني أن استمرار تلك العمليات يشكل خطراً ليس على الأردن فحسب، وإنما على كافة دول المنطقة ودول العالم على حد سواء، الأمر الذي يتطلب جهوداً دولية مضاعفة من أجل مواجهة هذا الخـ.ـطر.

وشدد “الصفدي” في معرض حديثه على أهمية وجود تعاون وتنسيق على أعلى المستويات بين الدول المشاركة في التحالف الدولي الجديد، لاسيما بما يخص مسألة توفير تكنولوجيا حماية الحدود وتبادل المعلومات الاستـ.ـخـ.ـباراتية.

وأكد الوزير الأردني في ختام حديثه خلال الاجتماع على استعداد بلاده للتعاون مع كافة الدول في مواجهة هذا الخطـ.ـر، منوهاً أن هذه المسألة لا يمكن التوصل إلى حل جذري لها دون وجود تعاون وتنسيق دولي حقيقي.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يوجه رسالة مهمة لبشار الأسد وحديث عن تنازلات جوهرية يجب تقديمها قريباً

من جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أن بلاده ستواصل الضغط على “الأسد” ونظامه بشتى الوسائل المتاحة من أجل إيقاف عمليات تهريـ.ـب “الكبتـ.ـاغون” من سوريا إلى البلدان المجاورة.

كما أشار إلى وجود قرار أمريكي تم اتخاذه على أعلى المستويات من أجل إيجاد حل لهذا الملف الذي تعاني منه الأردن ودول خليج وعدة دولة عربية وعالمية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: