أخر الأخبار

أقدم مخطوطة للتوراة أصلها سوري واختفت لقرون عديدة تعرض للبيع بسعر خيالي في مزاد علني (فيديو)

أقدم مخطوطة للتوراة أصلها سوري واختفت لقرون عديدة تعرض للبيع بسعر خيالي في مزاد علني (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يوجد الكثير من المخطوطات القديمة للكتب السماوية التي تعرض للبيع في مزادات علنية، حيث يصل سعر المخطوطة الواحدة في بعض الأحيان إلى ملايين الدولارات الأمريكية، وذلك بحسب تاريخها وقدمها، بالإضافة إلى ميزاتها من ناحية الجودة والنظافة وعدم وجود تلف كبير بها.

وضمن هذا السياق، أشارت تقارير صحفية لوسائل إعلام غربية إلى أن أقدم مخطوطة للتوراة أصلها سوري سيتم عرضها للبيع بسعر خيالي في مزاد علني سيتم تنظيمه بولاية “نيويورك” الأمريكية خلال الفترة القريبة القادمة.

وبحسب التقارير فإن المخطوطة التي يطلق عليها اسم “ساسون” نسبة إلى الشخص الذي يملكها، وهو “ديفيد سلومون ساسون” قد تم تقديمها وعرضها على وسائل الإعلام قبل طرحها للمزاد العلني.

وأوضحت أن تاريخ هذه النسخة الفريدة من التوراة التي تشبه الكتاب المقدس تعود إلى القرن الميلادي العاشر أو إلى نهاية القرن التاسع، وفقاً للمؤرخين ودار “سوذبيز” للمزادات، حيث ستتولى هذه الدار بيع المخطوطة في المزاد الذي سيتم تنظيمه في نيويورك.

وبينت التقارير أنه هذه النسخة أو المخطوطة تحتوي على الكتب الأربع والعشرين التي يتألف منها الكتاب المقدس اليهـ.ـودي “تاناخ”.

وأضافت أن تلك الكتب هي التوراة أو أسفار موسى الخمسة الأولى من الكتاب المقدس، بالإضافة إلى قسم الأنبياء “نيفيم”، فضلاً عن الكتابات الأخرى “كيتوفيم”، حيث لا يتخطى عدد الأرواق المفقودة من المخطوطة الأثني عشر ورقة.

ونوهت التقارير إلى أن مديرة المتحف “أوريت شاحام جوفر” في تل أبيـ.ـب تصف هذه المخطوطة بأنها قطعة تاريخية من أعظم القطع.

وأكدت “جوفر” مديرة المعرض أن المخطوطة التاريخية الفريدة من نوعها تعتبر واحدة من أعظم اللحظات في حياتها، وذلك بصفتها أمينة المعرض.

اقرأ أيضاً: هواية تتحول إلى مهنة تدر آلاف الدولارات وأرباح ضخمة لأصحابها في سوريا وشاب يشرح طريقة العمل (فيديو)

ولفتت إلى أن هذه المخطوطة أو الكتاب المقدس التاريخي القديم يعكس بشكل مباشر تاريخ الشعب اليهـ.ـودي من العصور القديمة إلى اليوم.

ووفقاً للمؤرخين، فإن هذه المخطوطة اختفت لأكثر من خمسمائة سنة في بلدة “ماكيسين”، وهي بلدة تقع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشار المؤرخون إلى أن المخطوطة عادت لتظهر من جديد عام 1929 بعد أن اختفت من تلك البلدة لمدة 500 عاماً، حيث تم فحطها بعد العثور عليها بواسطة الكربون 14 ليتبين أنها أقدم مخطوطة للتوراة.

وبالنسبة للسعر المتوقع الذي من الممكن أن تباع به المخطوطة، أكد المؤرخون أن سعرها من المرجج أن يتراوح بين 30 حتى 50 مليون دولار، الأمر الذي سيجعلها أغلى مخطوطة تباع بمزاد علني على الإطلاق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: