أخر الأخبار

انخفاض قياسي بقيمة الليرة التركية أمام الدولار والبنك المركزي يكشـ.ـف سعر الصرف المتوقع نهاية عام 2022

انخفاض قياسي بقيمة الليرة التركية أمام الدولار والبنك المركزي يكشـ.ـف سعر الصرف المتوقع نهاية عام 2022

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة التركية مزيداً من الانخفاض والتراجع أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الرئيسية حول العالم مع افتتاح نشرة تعاملات هذا الأسبوع، وذلك بعد أن سجلت تحسناً ملحوظاً بسعر صرفها مقابل الدولار وبقية العملات خلال تداولات منتصف الأسبوع الماضي.

ووصل سعر صرف الليرة التركية خلال الساعات القليلة الماضية إلى مستويات قريبة من حدود الـ 17.50 ليرة تركية لكل دولار أمريكي واحد، وذلك بعد أن بلغ سعر صرفها الأسبوع الفائت مستويات الـ 16.20 ليرة للدولار الواحد.

وحول مستقبل سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي ومصير مستويات التضخم في البلاد، حدّث البنك المركزي توقعاته بخصوص بعض المؤشرات الاقتصادية في تركيا حتى نهاية عام 2022 الجاري.

ورجح البنك المركزي أن تنخفض نسب ومعدلات التضخم الاقتصادي في تركيا إلى نحو 69.94 بالمئة، وذلك بعد أن توقع في وقت سابق انخفاض مستويات التضخم إلى 64.59 بالمئة نهاية العام الجاري.

كما توقع البنك المركزي التركي وبناءً على مسح أجراه خلال شهر يونيو/ حزيران الفائت، أن تنخفض قيمة الليرة التركية مع نهاية عام 2022 إلى مستويات الـ 18.99 ليرة تركية مقابل كل دولار أمريكي واحد، وذلك بعد أن توقع سابقاً أن يصل سعر الصرف لحدود الـ 18.89 ليرة أمام الدولار.

وبحسب موقع “سون دقيقة” التركي، فإنه من المحتمل أن تحدث زيادة في مؤشر أسعار المستهلك بنسبة بين 22 حتى 25.99 بالمئة نهاية العام الجاري.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات الـ.ـتـ.ـي تحصل في المستــ.ـوى العـ.ـام للأسعار، بناءً على تكـ.لـ.ـفة سلة تشمل جميع السـ.ـلع والخدمـ.ـات المستهلكة داخل بـ.ـلد معيّن.

وتوقع البنك المركزي التركي كذلك الأمر ارتفاع الناتج المحلي الإجـ.ـمـ.ـالي لعام 2022 إلى 3.6 بالمئة بعد توقعات سـ.ـابـ.ـقة تحدثت عن 3.5 بالمئة.

ويأتي ما سبق بعد أن أعلنت هيئة الإحصاء التركية مع بداية شهر يونيو الفائت ارتفاع مؤشر التضخم السنوي في تركيا إلى 73.50 بالمئة، مسجلاً بذلك أعـ.ـلـ.ـى نسبة وصــ.ـل إليها منذ حـ.ـوالي 24 سنة.

وكان وزيـ.ـر الخـ.ـزانـ.ـة والمالية التركي “نور الدين نباتي”، قد قطع وعداً بأنه سيركز خلال المرحلة المقبلة على مسألة انخفاض التضخم في تركيا اعتباراً من شهر كانون الأول القادم.

وتتزامن تحديثات البنك المركزي مع ارتفاع عام بالأسعار تشهده الأسواق التركية حالياً، فضلاً عن ارتفاع أسعار المحروقات وأجور المنازل والمواصلات.

وبحسب خبراء في مجال الاقتصاد فإن انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار ومستويات التضخم في تركيا، هي عوامل قد أثرت بشكل مباشر على حياة المواطنين الأتراك ومستوى معيشتهم.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل انخفاضاً جديداً أمام الدولار وهذه أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية اليوم!

كما أثرت العوامل آنفة الذكر على السوريين القاطنين في المناطق المحررة شمال سوريا، لاسيما أن تلك المناطق تعتمد الليرة التركية كعملة رسمية يتم تداولها في الأسواق هناك.

تجدر الإشارة إلى أن توقعات البنك المركزي التركي تنسجم مع ترجيحات المحللين الذين رجحوا أن يصل سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار إلى حدود الـ 20 ليرة لكل دولار مع نهاية عام 2022.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: