أخر الأخبار

“ظهور مفاجئ”.. أردوغان يظهر داخل “آيا صوفيا” لأول مرة بعد تحويله من متحف إلى مسجد (صور)

“ظهور مفاجئ”.. أردوغان يظهر داخل “آيا صوفيا” لأول مرة بعد تحويله من متحف إلى مسجد (صور)

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” زيارة مفاجئة إلى مسجد “آيا صوفيا” في مدينة إسطنبول، اليوم الأحد 19 تموز/ يوليو، وذلك لأول مرة بعد الجدل الواسع الذي أحاط بقرار تحويل “آيا صوفيا” من متحف إلى مسجد الأحد الماضي.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية، إن الرئيس التركي “أردوغان” زار مسجد “آيا صوفيا” لتفقد سير العمل قبل عدة أيام من افتتاح المسجد لأداء أول صلاة جمعة الأسبوع القادم.

كما أعلنت الرئاسة التركية عبر معرفاتها الرسمية أن “أردوغان” تفقد الأعمال داخل المسجد، ونشرت عدة صور له أثناء جولته داخل “آيا صوفيا”.

وذكر مراسل وكالة “الأناضول” أن أردوغان وصل ظهر اليوم الأحد إلى مسجد “آيا صوفيا” قادماً من منزله الذي يقع في حي “أوسكودار” في مدينة إسطنبول.

وأضاف إن الرئيس التركي تجول داخل مسجد “آيا صوفيا” لمدة ساعة تقريباً، واطلع خلالها على سير الأعمال والترتيبات التي تجري من أجل فتح المسجد للعبادة بشكل رسمي يوم الجمعة المقبل.

أردوغان آيا صوفيا

وجاء ظهور “أردوغان” المفاجئ داخل مسجد “آيا صوفيا” قبل أيام قليلة من افتتاح المسجد من أجل أداء أول صلاة جمعة فيه يوم 24 يوليو/ تموز الجاري.

وقد أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً حملةً، طالبوا من خلالها الرئيس التركي أن يكون إماماً في أول صلاة جمعة بمسجد “آيا صوفيا”.

وحتى الآن من غير المعروف فيما إذا كان “أردوغان” سيكون من ضمن المشاركين في أول صلاة جمعة ستقام في ذلك المسجد، وسط ترجيحات أنه من المحتمل أن يشارك فيها.

اقرأ أيضاً: روسيا تصفي حساباتها مع تركيا عبر التدخل في مناطق النفوذ التركي شمال سوريا.. وأنقرة ترد..!

وبحسب مراسل وكالة “الأناضول” فقد رافق “أردوغان” خلال زيارته إلى مسجد “آيا صوفيا” كل من وزير الداخلية “سليمان صويلو”، ووزير الثقافة والسياحة “محمد نوري أرصوي”، إلى جانب والي إسطنبول “علي يرلي قايا”، بالإضافة إلى كل من رئيس الشؤون الدينية “علي أرباش”، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية “فخر الدين ألطون”.

وأفاد المراسل أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وعند خروجه من مسجد “آيا صوفيا” قد حيّا المواطنين المتواجدين في الخارج.

أردوغان داخل آيا صوفيا

وقد ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا يوم 10 يوليو/ تموز الحالي، قرار مجلس الوزراء التركي الذي صدر سنة 1934 بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

ويوم الأحد الفائت، أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية عبر رئيسها “علي أرباش”، خلال زيارة أجراها إلى مسجد “آيا صوفيا”، أن أداء الصلوات الخمس في المسجد سوف يبدأ بانتظام بعد أول صلاة جمعة ستقام فيه يوم 24 من شهر تموز/ يوليو الحالي.

ويعتبر “آيا صوفيا” صرحاً فنياً ومعمارياً فريداً، يقع في مدينة إسطنبول، وتحديداً في منطقة “السلطان أحمد”، وقد تم استخدامه كمسجد لمدة 481 عام، ثم تحول إلى متحف عام 1934 بقرار من مجلس الوزراء التركي آنذاك.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي: موقف روسيا تغير تجاه الحل في سوريا.. وهذه ملامح المرحلة المقبلة..!

كما يعد “آيا صوفيا” من بين أبرز المعالم الأثرية والمعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط عموماً، نظراً لكونه صرح معماري وفني فريد، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية.

وقد تم إدراج “آيا صوفيا” على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، ويعتبر واحداً من أهم وجهات السياح القادمين إلى مدينة إسطنبول، حيث استقبل هذا الصرح خلال العام الماضي نحو 3.8 مليون سائح.

يُشار إلى أن قرار تحويل “آيا صوفيا” من متحف إلى مسجد، قد أثار جدلاً واسعاً على الصعيد العالمي، خاصة من قبل الولايات المتحدة واليونان، في حين أعرب بابا الفاتيكان عن حـ.ـزنه العميق جراء اتخاذ هذا القرار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: