أخر الأخبار

“لهجة مختلفة”.. الرئاسة التركية تدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن إدلب والوجود العسكري التركي في سوريا

“لهجة مختلفة”.. الرئاسة التركية تدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن إدلب والوجود العسكري التركي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت الرئاسة التركية تصريحات جديدة هامة بشأن محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا، موضحة أسباب تمـ.ـسك أنقرة بالتواجد العسكـ.ـري في الشمال السوري، وذلك بنبرة ولهجة مختلفة ومغايرة عن التصريحات السابقة بهذا الخصوص.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في تصريح صحفي أن من حق بلاده أن تنال اعتـ.ـراف دول الغرب بتواجدها في سوريا، مثلما تم الاعتـ.ـراف بحق روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في ذلك.

وقال “قالن” في حديث لمجلة “دير شبيغل” الألمانية: “إن إنهـ.ـاء الحـ.ـرب في سوريا مهـ.ـمة المجتمع الدولي، وروسيا وإيران تفـ.ـكـ.ـران بشكل مختلف في هذه المسألة”.

وأوضح المسؤول التركي أنه وبالرغم من الرؤية الروسية والإيرانية المختلفة إلا أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” فقد كل شرعيته، في إشارة منه إلى أن موسكو وطهران تعتبران “الأسد” رئيساً شرعياً لسوريا بينما ترى أنقرة المسألة من زاوية مختلفة تماماً.

أما بالنسبة لملف إدلب، فأشار “قالن” إلى أن بلاده لا تنتـ.ـظر أن يرســل الغـ.ـرب قـ.ـوات إلى المنطقة لحـ.ـماية المعارضة في إدلب، ولكنها ترى أن على الدول الأوروبية ودول الغرب عموماً ممارسة أقصى أنواع الضغـ.ـط على نظام الأسد ليتوقف عن ممارسته ضد المناطق المحررة شمال سوريا.

وأضاف “قالن” قائلا: “بعض الأصدقاء الأوروبيين ينتقـ.ـدون تركيا لنشـ.ـرها قـ.ـوات في سوريا ويعتبرونها قـ.ـوة احتـ.ـلال، بينما يجـ.ـب أن يـ.ـوافقوا على ذلك، لأن نحـ.ـو 2.5 مليون شخص لا يغـ.ـادرون المنطقة نتيـ.ـجة وجود الجـ.ـنـ.ـود الأتراك في محـ.ـافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

وبيّن المتحدث التركي أن تواجد تركيا شمال سوريا يضمن الهدوء والاستقرار في المنطقة عدم حدوث موجـ.ـات هـ.ـجـ.ـرة جديدة، بينما ممـ.ـارسات نظام الأسد هناك تؤدي إلى عكس ذلك.

وأكد “قالن” في سياق حديثه للمجلة أن تركيا لا تطـ.ـمع في الأراضي السورية، لكنها تدخـ.ـلت لأجل أمـ.ـنها وأمـ.ـن السوريين في المنطقة.

كما رفـ.ـض الاتهـ.ـامات الموجـ.ـهة لبلاده بانتـ.ـهاك القـ.ـانون الدولي، مشدداً على أن نظام الأسد وحزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني هما من ينتـ.ـهـ.ـكانه”، وفق قوله.

ولفت “قالن” في ختام حديثه للمجلة الألمانية إلى أن لبلاده “حـ.ـق مشروع” بالدفـ.ـاع عن النفـ.ـس، والتواجد في الشمال السوري قرب الحدود السورية مع تركيا.

وضمن هذا الإطار، اتهـ.ـم المتحدث التركي الولايات المتحدة الأمريكية بأنها “لا تـ.ـأخذ احتـ.ـياجات تركيا بالحـ.ـسـ.ـبان في مواضـ.ـيع مثل دعمها لحزب العـ.ـمال الكــ.ـردستاني، وهو ما لا يمكن قبوله”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يتخذ موقفاً حاسماً تجاه الملف السوري والقيادة التركية تتحدث عن ضمانات التوصل لحل دائم في سوريا

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد اتخذ موقفاً حاسماً تجاه الأوضاع في سوريا، حيث أكد في كلمة ألقاها خلال مشاركته افتتاح العام التشريعي الخامس للدورة 27 للبرلمان التركي على وقوف بلاده إلى جانب السوريين.

 وجدد “أردوغان” في سياق حديثه انتقاده للمجتمع الـدولي “العـ.ـاجـ.ـز” عن إيجاد حل للملف السوري وحماية السوريين سواءً بالتدخل المباشر أو بدعم النـ.ـازحين واللاجئين.

ونوه أن من واجب تركيا أن تقف إلى جانب الحق ضـ.ـد من يسمحون بمـ.ـوت مئات آلاف المدنيين، وتهـ.ـجـ.ـير ملايين الأشخاص من بيوتهم ووطنهم نحو البـ.ـؤس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: