أخر الأخبار

نبتة طبية نادرة تنمو من تلقاء نفسها شمال سوريا وتعتبر كنز ثمين يدر أموال طائلة على السكان (فيديو)

نبتة طبية نادرة تنمو من تلقاء نفسها شمال سوريا وتعتبر كنز ثمين يدر أموال طائلة على السكان (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشتهر معظم الأراضي السورية بخصوبتها وغناها بالمواد العضوية، الأمر الذي يجعلها مكاناً مناسباً وبيئة ملائمة لنمو العديد من النباتات بشكل عشوائي من تلقاء نفسها في الطبيعية، حيث باتت بعض تلك النباتات تشكل مصدر رزق رئيسي للكثير من العائلات في سوريا.

وبحسب تقارير محلية فإن أراضي المنطقة الشمالية الغربية من سوريا تعد من أكثر الأراضي في البلاد من حيث التنوع في نمو النباتات عشوائياً فيها دون أي تدخل من البشر، لاسيما في أرياف محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وبينت التقارير أن بعض أرياف محافظة إدلب تحتوي على نباتات طبية نادرة وأعشاب تستخدم في مجال الصناعات الدوائية وصناعة مستحضرات التجميل، الأمر الذي يجعلها مطلوبة من قبل الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجالات.

وأوضحت أن كثرة الطلب على بعض الأعشاب والنباتات التي تنمو في أراضي المنطقة عشوائياً، قد ساهم بشكل كبير في ارتفاع ثمنها، مما جعلها بمثابة الكنز الذي يدر أرباح مالية طائلة على السكان الذي يعملون في البحث عن تلك النباتات في أراضي المنطقة.

وأضافت التقارير أن من أبزر تلك النباتات التي تنمو في شمال سوريا بشكل عشوائي في الطبيعة، هي نبة “القريعونة” التي يطلق عليها بعض السكان في الشمال السوري “اسم البطاطا البرية”.

وقد أشار أحد سكان المنطقة الذي يعملون منذ زمن طويل في جمع هذه النبتة النادرة والفريدة من نوعها أن العمل في جمع نبتة “القريعونة” بات مصدر زرق أساسي للكثير من العائلات السورية التي تقطن في الشمال السوري.

ولفت إلى أن العمل في جمع النباتات والأعشاب يعتبر فرصة ثمينة على الجميع اغتنامها، لاسيما في ظل قلة فرص العمل في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

اقرأ أيضاً: نبتة مشهورة في سوريا تتحول زراعتها إلى كنز يدر مبالغ مالية كبيرة على المزارعين بعدة مناطق سورية (فيديو)

ونوه كذلك الأمر إلى أن سبب ارتفاع ثمن نبتة “القريعونة” هو أنها تحمل العديد من المكونات الغذائية التي تفيد جسم وصحة الإنسان، فهي تعتبر علاجاً فعالاً للكثير من الأمـ.ـراض.

كما أن استخدام هذه النبتة يكون آمناً بشكل كبير لجسم الإنسان، حيث لا يساهم استخدامها في العلاج دون حدوث أي أعراض جانبية كما هو الحال في الأدوية المصنعة مخبرياً.

وأوضح أن العديد من سكان المنطقة أصبحوا يعتمدون على جمع الأعشاب والنباتات، لاسيما الطبية منها، حيث يتم بيعها للتجار الذي بدورهم يقومون بجمع كميات كبيرة ومن ثم تصديرها إلى خارج البلاد.

وختم حديثه مشيراً إلى أن سعر الكيلو الواحد من نبتة “القريعونة” وصل في الفترة الحالية إلى نحو 18 دولار أمريكي، إذ تعتبر هذه النبتة نوعاً نادراً من النباتات التي تنمو من تلقاء نفسها في الطبيعة وتتميز بخصائص فريدة من نوعها تميزها عن غيرها من النباتات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: