أخر الأخبار

وليد المعلم يحدد موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا ويتحدث عن شروط الترشح..!

وليد المعلم يحدد موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا ويتحدث عن شروط الترشح..!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن وزير الخارجية في حكومة النظام السوري “وليد المعلم”، أن انتخابات الرئاسة في سوريا ستجري في الموعد المحدد لها، وفق قانون الانتخابات المعمول به في البلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمع “المعلم” بنظيره الروسي “سيرغي لافروف” على هامش زيارة يجريها الأخير إلى دمشق على رأس وفد روسي رفيع المستوى لبحث آخر التطورات المتعلقة بالملف السوري.

وأكد “المعلم” خلال المؤتمر أن الانتخابات الرئاسية في سوريا ستجري في موعدها، مشيراً إلى أنها ستكون “نزيهة” على حد زعمه.

ووفقاً للدستور السوري الحالي، فإن انتخابات الرئاسة في سوريا من المفترض أن تجرى بين السادس عشر من شهر نيسان/ أبريل والسادس عشر من شهر أيار/ مايو عام 2021.

وحول وجود شروط محددة للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، قال “المعلم” إن دراسة الشروط من شأن اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف: “لكن من حيث المبدأ يمكننا أن نقول، أن كل شخص تتوفر فيه شروط الترشيح بإمكانه تقديم أوراق اعتماده والترشح لمنصب الرئاسة في سوريا”.

يأتي ذلك تعقيباً على تصريحات سابقة أدلى بها عدة مسؤولين تابعين لنظام الأسد حول عدم أحقية الأشخاص المتواجدين خارج الأراضي السورية بالترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة عام 2021.

اقرأ أيضاً: زيارة لافروف إلى دمشق.. هل تقود سوريا إلى مرحلة انتقالية وأي مصير ينتظر بشار الأسد..؟

أما بالنسبة للجولة الثالثة من محادثات اللجنة الدستورية السورية، فاعتبر “المعلم” أن انتخابات الرئاسة مسألة منفصلة عن موضوع المحادثات بشأن الدستور وأعمال اللجنة الدستورية.

وأشار “المعلم” في ذات الوقت إلى أن الدستور القادم في سوريا، سيكون نتاج ما يتم التوصل إليه عبر محادثات اللجنة الدستورية.

واستدرك بالقول: “لكن أي نتائج ستتوصل إليه لجنة إعادة صياغة الدستور السوري سوف تعرض فيما بعد على الاستفتاء الشعبي”، على حد تعبيره.

ولفت “المعلم” إلى مسألة عدم وجود أي جدول زمني لانجاز دستور جديد لسوريا، مدعياً أن نظام الأسد لن يقبل أن يتم إنجاز دستور عبر الضغوط الخارجية.

وأوضح أن ما يريده النظام السوري، هو دستور جديد للبلاد يحقق طموحات أبناء الشعب السوري، وفق وصفه.

وكان رأس النظام السوري “بشار الأسد” قد تحدث أواخر العام الماضي عن أن الانتخابات الرئاسية التي ستجري عام 2021 ستكون مفتوحة أمام أي شخص يرغب بالترشح.

اقرأ أيضاً: من دمشق.. لافروف يتحدث عن أولويات روسيا في سوريا ويكشف تفاصيل الاجتماع مع بشار الأسد..!

ورجح “الأسد” حينها في تصريحات صحفية، أن تشهد انتخابات الرئاسة في سوريا عام 2021 منافسة كبيرة بين العديد من المرشحين.

وقال “الأسد” في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” آنذاك، “لقد كنا 3 في الانتخابات السابقة، وفي الانتخابات القادمة بالطبع سيكون لدينا عدد أكبر من الأشخاص الذين يريدون الترشح”.

وقد واجه “بشار الأسد” في الانتخابات الماضية التي أجريت خلال شهر شباط/ فبراير من عام 2014 منافسين اثنين، وحقق فوزاً بفارق كبير، الأمر الذي اعتبره المجتمع الدولي مسرحية وليس انتخابات حرة ونزيهة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: